أبو دقر: الدجاج يباع بخسارة 20 %.. ونحذر من احتكار القطاع

{title}
أخبار الأردن -

أدى دخول فصل الشتاء إلى جانب الارتفاع العالمي في أسعار المحروقات إلى زيادة أعباء قطاع الدواجن، وارتفعت التكاليف على مربي الدواجن بنحو 20 في المائة، بحسب عضو الاتحاد النوعي للدواجن، حسن أبو دقر.

وقال أبو دقر، إن "أنظمة التدفئة في مزارع الدواجن، والتي تعتمد إما على الغاز أو الديزل، تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من أجل توفير الدفء للدواجن للحفاظ على صحتها ومستويات إنتاجها".

وأضاف أبو دقر أن نسبة تحويل العلف إلى لحوم يترجع بنحو 5 نقاط خلال فصل الشتاء، وهذا يعني أنه بالنسبة لكمية العلف التي تستهلكها الدواجن عادة سيكون هناك كميات أقل من اللحوم المنتجة خلال الشتاء.

ومع أن هذه العوامل ستؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج، فإن أسعار الدجاج والبيض ستظل مستقرة، حيث يتم تحديدها بناءً على العرض والطلب، وفقا لأبو دقر.

وقال أبو دقر إن الدجاج يباع حاليا بخسارة 20 في المائة، مضيفا أن الكثير من المزارعين يتخلون عن تربية الدواجن لأن تكاليفها تجاوزت الإيرادات، مشيراً إلى أن دجاجة واحدة تكلف 1.25 دينار تباع حاليا بمبلغ 1.05 دينار، كما أن ضريبة المبيعات البالغة 5 في المائة "تثقل كاهل" القطاع.

وتابع أبو دقر: "أصبح من الضروري إعفاء المزارعين من هذه الضريبة مؤقتًا على الأقل لمساعدتهم على التعافي من ارتفاع أسعار العلف".

ويُباع طن من العلف، الذي تكلفته 330 دينارًا، بسعر 500 دينار، وفقًا لأبو دقر، الذي أشار إلى أن ارتفاع أسعار العلف بدأ بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2021.

وقال إن صغار المزارعين هم الأكثر تضررا من هذه التكاليف، حيث "يبيعون منتجاتهم بخسارة لعمالقة الأغذية ومزارع الشركات"، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى احتكار السوق.

ولفت أبو دقر إلى أنه من بين القضايا الأخرى التي يواجهها القطاع، التهريب وفتح الباب أمام الاستيراد، مبينا أن الأردن يتمتع بالاكتفاء الذاتي من إنتاج الدواجن والبيض.

وأوضح أن المزارع المحلية تنتج نحو 800 ألف دجاجة وأربعة ملايين بيضة يومياً، بينما تبلغ احتياجات السوق الأردني قرابة 700 ألف دجاجة و 3.5 مليون بيضة.

وتبلغ الاستثمارات في قطاع الدواجن، والذي يضم حوالي 1.440 مزرعة، حوالي 1.5 مليار دينار، كما يوفر حوالي 15000 فرصة عمل في مختلف محافظات المملكة، وفقًا لأبو دقر.

وأشار إلى أن إضراب سائقي الشاحنات يؤثر بشكل مباشر على قطاع إنتاج الدواجن، موضحا أن "الدواجن تتطلب حصة يومية من العلف يتم نقلها إلى المزارع عبر الشاحنات"، والإضراب يتسبب في تعطيل سلاسل الإمداد.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير